"Sesungguhnya syaitan itu hanya menyuruh kamu berbuat jahat dan keji, dan mengatakan terhadap Allah apa yang tidak kamu ketahui." (Al-Baqarah: 169).
“Wahai orang beriman, jika datang kepada kamu seorang fasik membawa sesuatu berita, maka selidik (untuk menentukan) kebenarannya, supaya kamu tidak menimpakan sesuatu kaum dengan perkara yang tidak diingini dengan sebab kejahilan kamu (mengenainya) sehingga menyebabkan kamu menyesali perkara yang kamu lakukan.” (Surah al-Hujurat, ayat 6)
Di kemaskini post pada 04/02/2021 Pada jam 23:40pm Kuala Lumpur

Tuesday, February 15, 2011

rakyat saudi meminta rajanya membentuk kerajaan berkhidmat untk rakyat


http://www.onislam.net/arabic/oimedia/onislamar/images/mainimages/abdullah%2013-2.jpg
Melalui laman facebook, segolongan besar remaja meminta raja saudi agar memahami kehendak rakyat dan sanggup berkhidmat untuk rakyat demi mengekalkan kestabilan politik arab saudi.
تقود مجموعة من الشباب السعوديين حملة على موقع فيسبوك للتواصل الاجتماعي للدفع باتجاه تبني إصلاحات سياسية واجتماعية واقتصادية في المملكة، وهم يطالبون خصوصا باعتماد نظام الملكية الدستورية.
وأوجد الناشطون مجموعة على موقع التواصل الاجتماعي تحت عنوان "الشعب يريد إصلاح النظام"، وهي تضم حتى اليوم الأحد 13-2-2011 نحو 5000 عضو تقريبا.
ويطالب الناشطون في حملتهم التي بدأوها منذ الأربعاء 9-2-2011 ب12 مطلبا أبرزها اعتماد "ملكية دستورية تفصل بين الملك والحكم"، كما دعوا إلى "دستور مكتوب مقر من الشعب يقر فصل السلطات" وإلى "الشفافية ومحاسبة الفساد" وإلى أن يكون هناك "حكومة في خدمة الشعب".
ودعا الناشطون أيضا إلى "انتخابات تشريعية" وإلى "حريات عامة واحترام حقوق الإنسان" مع "مؤسسات مجتمع مدني فاعلة" و"مواطنة كاملة وإلغاء كافة أشكال التمييز".
ويشدد الناشطون على أهمية "إقرار حقوق المرأة وعدم التمييز ضدها"، مع العلم أنه يحظر على المرأة في السعودية الاختلاط بالرجال بدون وجود محرم كما لا يسمح لها بقيادة السيارة وبالسفر من دون موافقة ولي الأمر.
ويطالب الناشطون بقضاء مستقل ونزيه" وب"تنمية متوازية وتوزيع عادل للثروة"، إضافة إلى "المعالجة الجادة لمشكلة البطالة".
وما زالت المملكة لا تحظى بأي هيئة تشريعية منتخبة، إلا أن انتخابات بلدية جزئية نظمت للمرة الأولى في تاريخ البلاد عام 2005 واستثنيت منها المرأة اقتراعا وترشحا.  وفي 2009 تم التمديد للمجالس البلدية سنتين إضافيتين ما أدى إلى إلغاء الانتخابات التي كان يفترض أن تنظم في تلك السنة.
ويستبعد محللون إمكانية انتقال الثورة التي وقعت في تونس ثم مصر وأطاحتا بالرئيسين زين العابدين بن علي وحسني مبارك إلى دول الخليج خاصة السعودية، حيث يعتبرون أن الثروة مكنت حكام دول الخليج من عقد "صفقة ذهبية" إذ يعملون على أن تعيش شعوبهم في ترف نسبي مقابل ضمان السكون السياسي الذي يهدف إلى تجنب قيام ثورة.
وقال الصحفي السعودي البارز جمال خاشقجي لرويترز "مصر محور العالم العربي. في الخليج لا توجد مشكلة خطيرة بين الحكام والمحكومين لكن لديهم مشاكل تتعلق بالإصلاحات وبالتالي ستجري ممارسة ضغوط"

No comments: